-->

آخر الأخبار

أرضية التحويلات الداخلية والخارجية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد 2024

author image
موقع التحويلات الداخلية والخارجية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد 2024
التحويلات الجامعية 2025/2024

موعد التحويلات الداخلية والخارجية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

تعلم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حاملي شهادة البكالوريا الجدد أن عملية التحويل الجامعي (الداخلي والخارجي) للموسم الجامعي 2024/2025؛ ستنطلق من يوم الأحد 18 أوت وتمتد إلى غاية يوم الأربعاء 21 أوت 2024، وسيتم من خلالها معالجة الحالات الخاصة عبر الأرضية الإلكترونية PROGRES.

وسيتم معالجة هذه الطلبات وإعلان النتائج توجيه حامل شهادة البكالوريا والتسجيل النهائي خلال الفترة الممتدة من يوم الأحد 25 أوت إلى غاية يوم الإثنين 26 أوت 2024، يصبح التسجيل نهائي بمجرد دفع رسوم التسجيل في المؤسسة التي تم قبول تحويلهم إليها.


رابط التحويلات الداخلية والخارجية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

يجب إيداع كل طلب تسجيل أو تحويل خاص بالنسبة لحاملي شهادة بكالوريا دورة 2024، حصريا، عبر الرابط الخط على الأرضية الإلكترونية PROGRES، من خلال الرابط التالي:





بعد دراسة الطلبات في كل الحالات، سيتم إبلاغ الطالب عبر نفس الأرضية بالمعالجة المخصصة لطلباتهم، سواء بالقبول أو الرفض.


تحذير !
وإذا تم قبول التحويل، يجب على الطالب تأكيد تسجيله الجديد، حيث لا يمكنه بعد ذلك الرجوع إلى تسجيله الأول، ويعتبر تأكيد التسجيل الجديد نهائيًا بعد دفع رسوم التسجيل عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الدفع الذهبية.



هذه شروط قبول التحويلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

وحسب المنشور الوزاري رقم 01، المؤرخ في 14 جويلية 2024، والمتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2024-2025، أن معالجة الحالات الخاصة تقع حصريا على عاتق مدير مؤسسة التعليم العالي المعنية، بالتنسيق مع الندوات الجهوية للجامعات.

تُعالج هذه الحالات وفقًا للمعدلات الدنيا للتوجيه وبطاقات الرغبات المتاحة، مع مراعاة المقاعد البيداغوجية المتوفرة.


1- طلب تحويل الحامل شهادة بكالوريا 2024 الذي أكمل إجراءات التسجيل
كشفت وزراة التعليم العالي أنه يمكن لحامل شهادة بكالوريا 2024 والذي أكمل إجراءات التسجيل في مؤسسة توجهه إدراج طلب تحويل عبر الرابط أعلاه، فالبنسبة لتغيير التوجيه في نفس المؤسسة يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب تغيير توجيه عبر المنصة الإلكترونية PROGRES عبر الرابط أعلاه، يحدد من خلاله التكوين المرغوب فيه تتم معالجة هذا الطلب حصرنا عبر الخط من طرف المؤسسة المعنية. حيث تعد موافقة مدير المؤسسة ضرورية للمصادقة على هذا التحويل.

أما بالنسبة للتحويل نحو مؤسسة أخرى في نفس المدينة الجامعية يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب التحويل عبر المنصة الإلكترونية PROGRES، عبر الرابط أعلاه نحو مؤسسة تابعة لنفس المدينة الجامعية لمؤسسة توجيهه الأصلية في هذه الحالة، لا يخضع هذا الطلب الشرط تغيير الإقامة. تعد موافقة مديري المؤسستين المؤسسة المستقبلة والمؤسسة الأصلية ضرورية للمصادقة على هذا التحويل.


التحويل نحو مؤسسة أخرى تابعة لمدينة جامعية أخرى
ووفقا لذات المنشور فاه يجب أن يكون طلب التحويل نحو مؤسسة أخرى خارج المدينة الجامعية معللا ومبررا بوثيقة رسمية تغيير مكان الإقامة، تحويل الوالدين…. إلخ). لا يتم هذا التحويل إلا بعد القيام بإجراءات التسجيل في مؤسسة التوجيه الأولى.

ففي هذه الحالة، يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلبه، يوضح من خلاله المؤسسة المستقبلة المرغوب فيها، كما يودع أيضا الوثائق الثبوتية على المنصة الإلكترونية PROGRES عبر الرابط أعلاه تقوم المؤسسة المستقبلة بالتأكد من صحة هذه الوثائق أثناء التسجيل النهائي.

حيث تخضع الاستجابة لهذا الطلب الموافقة مديري المؤسستين الجامعيتين المؤسسة المستقبلة والمؤسسة الأصلية) شريطة الإحترام الصارم للمعدل الأدنى للالتحاق بالشعبة المطلوبة.

وبعد أن يتم منح هذا التوجيه الجديد عبر المنصة الإلكترونية PROGRES يقوم الطالب بدفع حقوق التسجيل عبر الخط من خلال الرابط progres.mesrs.dz/webetu بواسطة بطاقة ذهبية صالحة.

لا يصبح التوجيه الجديد إلى المؤسسة المستقبلة فعليا إلا بعد دفع رسوم التسجيل.

حامل شهادة بكالوريا 2024 الذي لم يقم بأي إجراء للتسجيل الأولي والذي لم يكمل إجراءات المرحلة الثانية
غير بعيد عن ذلك و فيما يتعلق الأمر بحامل شهادة بكالوريا 2024 الذي لم يقم بأي إجراء للتسجيل الأولى أو الذي لم يكمل إجراءات المرحلة الثانية يقوم المعني بالاطلاع على قائمة المعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية ويختار تكوينا يستجيب للمعدل المحصل عليه في البكالوريا أو المعدله الموزون، ثم يتوجه نحو مؤسسة تضمن هذا التكوين والتي تقع في دائرته الجغرافية مع الأخذ بعين الاعتبار أيضا الشروط الإضافية الممكنة.

حيث يمكن لمدير المؤسسة الجامعية، وعلى ضوء المقاعد البيداغوجية المتاحة السماح لحامل شهادة البكالوريا بالتسجيل لمزاولة التكوين المختار، أو في تكوين آخر مسموح له الالتحاق به وهذا قبل 16 سبتمبر 2024.